تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

متجر الجالية العربية

هل حقا يجب تغير زيت محرك السيارة كل 3000 ميل؟

إذاقمت بزيارة ميكانيكي او محل اصلاح السيارات من اجل تغير زيت محرك السيارة ، فمن المحتمل أن يتم إخبارك أنك بحاجة إلى تغيير الزيت كل 3000 ميل. ، ولكن هل تحتاج حقًا إلى تغيير زيت المحرك بعد قطع مسافة 3000 ميل بالضبط؟

الإجابة قاطعة: لا ، لا ، حسب ما جاء على لسان مصنعي السيارات و ما يوجد في دليل السيارة لعدد كبير من الماركات . إن الداعمين الرئيسيين لجدول تغيير الزيت البالغ طوله 3000 ميل هم أولئك الذين سوف يستفيدون منه: مرافق الإصلاح ، وسلاسل التشحيم السريع ، وأقسام الخدمات لدى بعض تجار السيارات الجديدة. تختلف فترات تغيير الزيت الموصى بها في الواقع اختلافًا كبيرًا من مُصنع الى أخر ، لذلك من الأفضل دائمًا أن تتعرف على دليل السيارة لمواكبة الصيانة الموصى بها.

كم مرة تحتاج إلى تغيير زيت محرك السيارة؟

منذ عدة سنوات ، كان تغيير زيت المحرك و المصفاة " الفلثر " في وقت واحد ، ولكن بسبب التقدم في مواد المحرك والتشديد على التحمل ، وكذلك الزيت الذي يدخل في المحركات ، يوصي معظم الشركات المصنعة بفواصل زمنية تبلغ 7500 ميل أو أكثر.

فورد ، فولكس واجن وبورش ، على سبيل المثال ، توصي بتغيير الزيت كل 10000 ميل. وكذلك الحال بالنسبة لتويوتا في العديد من المحركات ، بما في ذلك سيارة بريوس ذات الأربع أسطوانات سعة 1.8 لتر وأربعة أسطوانات كامري سعة 2.5 لتر. في حين تقترح BMW مسافة تغير الزيت تصل إلى 15000 ميل .

تختلف الفترات الزمنية حسب الشركة المصنعة والمحركات ، لذلك راجع دليل المالك أو جدول الصيانة لمعرفة عدد المرات لتغيير الزيت في سيارتك ونوع الزيت المستخدم. قد يفاجأ. (فوجئنا عندما علمنا أن محرك Camry سعة 2.5 لتر يتطلب زيتًا صناعيًا 0W20 ، على سبيل المثال.)

يقترح المصنعون تغيير الزيت في كثير من الأحيان لظروف القيادة "القاسية" ، مثل السحب المتكرر للمقطورات أو القيادة مع توقف متكرر و مستمر أو القيادة في درجات حرارة شديدة البرودة أو في القيادة على مسافة قصيرة متكررة لا يعمل فيها المحرك الوصول إلى درجة حرارة التشغيل الكاملة.

 

ميزات السيارة الحديثة تجعل مواكبة الصيانة سهلة

بعض شركات السيارات ، ومن بينها فورد وجنرال موتورز ، تزود معظم السيارات بشاشات عرض تخبر مالكي السيارات بموعد تغيير الزيت بناءً على سرعة السيارة ودرجة حرارة المحرك وظروف المناخ وعوامل أخرى. و هي تقنية من شأنها تسهيل مراقبة فترات تغير زيت المحرك

على العموم اذا كنت لا تستعمل سيارتك كثيرا و لم تكن تتوفر على شاشة عرض معلومات تغير الزيت في سيارتك يمكن ان تغير زيت محرك سيارتك كل ستة أشهر. أما اذا كنت تستعمل سيارتك كثيرا و تقطع مسافات طويلة فمن الافضل ان تغير زيت محرك سيارتك كل ثلاثة اشهر. لكن لا تنسى ان تطلع على دليل سيارتك. اذا لم تكن تتوفر عليه استعن بالانترنيت قد تجد الدليل او معلومات عن كمية الزيت التي يجب ان تضع في محرك سيارك و عن الفترة الزمنية و المسافة القصوى لتغير زيت المحرك